2012-01-27

ياسر عرفات يهــودي من أصل مغـربي

ياسر عرفات يهــودي من أصل مغـربي 
 
 
هذه صورة نادرة لياسر عرفات وهو في السابعة عشرة من عمره .... ومن يدخل " قصر " سهى الطويل في باريس سيجد الصورة مكبرة على الجدار والى جانبها صورة لعرفات مع امه .... ولكن لو سألت سهى نفسها عن اصل وفصل ياسر عرفات فلن تجيبك لانها ببساطة لا تعرف .... من هنا توقفت طويلا امام كتاب الدكتور غازي حسين الذي ذكر فيه ان ياسر عرفات يهودي من المغرب وهو الكتاب الذي توزعه الان في امريكا دائرة توزيع الكتب في عرب تايمز .... لقد قرأت مثل هذا الكلام في الكتب التي وضعت عن عرفات باللغة الانجليزية هنا في امريكا لكنها المرة الاولى التي اقرأ فيها مثل هذا الكلام في كتاب استاذ جامعة فلسطيني يعمل كمستشار لمنظمة التحرير وعلى صلة قوية بفاروق القدومي .... ويوم امس وصلني بالبريد الالكتروني تقرير مطول بالارقام والتواريخ عن عرفات نصفه منقول عن مقال لي عن عرفات نشرته في عرب تايمز سابقا في العدد رقم 266 وكان بعنوان " يهودي رئيسا لدولة فلسطين " والثاني نشرته في العدد رقم 362 وكان عنوانه " ياسر عرفات من يهود المغرب " ....
 
التعريف بمؤلف هذا
الكتاب
صدر كتاب الدكتور غازي حسين في دمشق والدكتور هو احد موظفي منظمة التحرير في دمشق  ... المؤلف فلسطيني من بلدة سلمة قضاء يافا ومن مواليد عام 1938 ... بعد حرب عام 1948 هاجر مع أسرته إلى نابلس ... ثم درس الحقوق في دمشق واكمل الماجستير في ألمانيا عام 1962 وحصل عام 1966 على الدكتوراه في القانون الدولي وفي عام 1974 حصل على دكتوراه ثانية في العلوم الحقوقية ... عمل مدرسا في كليات الحقوق في سوريا والمانيا ... وعمل كممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية لدى الحكومة النمساوية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ... وهو يعمل حاليا كمستشار قانوني للدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية وهو يشغل هذا المنصب منذ عام 1981... وهو عضو في عشرات الاتحادات العلمية والحقوقية والأدبية والصحافية العربية والدولية .

 ومناسبة اختيارنا له هو الأسرار التي كشف عنها في كتابه الجديد " ياسر عرفات والحل الصهيوني لقضية فلسطين " ... 
  
ملخصات سريعة لبعض هذه الأسرار :
  
 ياسر عرفات يهودي من المغرب من عائلة القدوة المغربية اليهودية ... ففي نهاية الستينات سأل احمد جبريل الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين والذي كان يقيم في بيروت حول مزاعم ياسر عرفات بأنه ينتمي لعائلة الحسيني المقدسية فأخبره المفتي ان عرفات لا يمت الى عائلة الحسيني بصلة وانما اصل عائلته من المغرب .
المفتي الحاج امين الحسيني سأل علال الفاسي وزير خارجية المغرب السابق فيما اذا كان يعرف شيئا عن عبد الرؤوف القدوة وهو الاسم الحقيقي لياسر عرفات فأخبره ان اصل العائلة من مكان اسمه " قدوة " ومعظم سكان هذه المنطقة من اليهود وبالتالي - يقول الدكتور غازي حسين - " فقد اشار الحاج امين الحسيني الى ان اصل عرفات من يهود المغرب " .
 اكد موسى المغربي ابن عم عرفات والذي غير اسمه ليصبح موسى الحسيني وترك ثروة تقدر 200 مليون دولار ان اصل عائلة عرفات من المغرب وقال لاحد ضباط جيش التحرير الفلسطيني " نحن جئنا من المغرب وسكنا بالقرب من كنيس يهودي في القاهرة وحدثتني شقيقة عرفات ام المؤمنين بأن اخاها كان يقضي يومه في الحي اليهودي عندما كان صغيرا .
 ويقول الدكتور غازي حسين في صفحة 13 من كتابه : " تصفحت مرة كتاب " فتح " الذي صدر باللغة الانجليزية فلفت نظري اسم الشهيد المهندس الفرنسي " روجيه القدوة " الذي كان يعمل في الكويت وتركها عندما سمع بأن عبد الرؤوف القدوة أي ياسر عرفات يتزعم حركة فتح والتحق به في الاغوار وقام عرفات بتصفيته من هناك حتى لا ينكشف امره وتقول بعض الروايات ان روجيه القدوة كان من فرع العائلة المغربي الذي هاجر الى فرنسا .
ويؤكد مؤلف كتاب ثلاثون عاما من العبث حادثة اغتيال روجيه قدوة وذلك على لسان احد الفدائيين السودانيين الذي جاء اليه من قاعدته في الاغوار قرب السلط واخبره انهم قتلوا روجيه القدوة بلغم ضد الافراد تحت البطانية.
 ولد عرفات في حي السكاكيني بالقاهرة الذي سكنه خليط من العرب واليهود وولد في هذا الحي شقيقه فتحي وتوفيت والدته في الحي المذكور عام 1933 تاركة سبعة اطفال اربعة صبية هم عبد الرؤوف وخالد ومصطفى وفتحي وثلاث بنات هن انعام وخديجة ويسار.
في عام 1966 احالت اللجنة المركزية العليا لحركة فتح ياسر عرفات الى التحقيق وتضمن بيان عزله وتحويله الى التحقيق النقاط التالية :
 1- تقديم عرفات تقارير مشوهة وكاذبة عن العمل .
2- التمرد على القرارات الجماعية للحركة
3- اتباعه سياسة الاستزلام ومحاولة شراء المناضلين
4- تبديد اموال الحركة بأساليب غير مسئولة
5- افشاؤه اسرار الحركة الى عناصر خارجها
6- قيامه برحلات سرية مشبوهة الى قبرص بدون اذن الحركة

 خرج عرفات من الازمة منتصرا حيث قام بتصفية خصمه اللدود في الحركة المسؤول العسكري للحركة النقيب يوسف عرابي في ايار عام 1966 وقام بابعاد عادل عبد الكريم وعبدالله الدنان واعتقال المناوئين له ومنهم عبد السلام الحموري ومحمود مسودة وغالب بركات ووليد ابو شعبان في الاردن .

 عندما قام العدو الاسرائيلي في النصف الاول من نيسان عام 1973 باغتيال القادة الثلاث ابو يوسف النجار وكما ل العدوان وكمال ناصر في منازلهم في شارع فردان ببيروت كان عرفات على علم بالجريمة الوحشية قبل وقوعها حيث اخبرني جمال الصوراني ممثل المنظمة في القاهرة ان رئيس مخابرات احدى الدول العربية اعلمه باحتمال وقوع الجريمة قبل اسبوع من حدوثها وقام هو بدوره بنقل هذه المعلومة الى عرفات في بيروت والذي تكتم علها .
 يؤكد ابو الزعيم رئيس الاستخبارت العسكرية عند عرفات انذاك ان عرفات كان على علم بالجريمة التي نفذتها وحدة يقودها ايهود باراك وطبقا لشهادة ابو اياد فقد غادر عرفات القادة الثلاث قبل وصول القوة الاسرائيلية بقليل وقال انه - أي ابو اياد - حذرهم من اهمال حراسة البيت وان عرفات قال لهم انه قد تهبط غواصة اسرائيلية وتخطفكم وان الثلاثة قد ضحكوا وفي نهاية الامر نزل المظليون الاسرائيليون في سيارات مستأجرة وكادت ان تؤدي الخلافات في 5 اذار مارس عام 1973 بين عرفات وابو يوسف النجار الى اندلاع انفجار عسكري بينهما ولكن تصفية ابو يوسف النجار حسمت المعركة لصالح عرفات
 في الصفحات 18 و19 و20 يقول الدكتور غازي ان عرفات قام بتصفية القادة زهير محسن وماجد ابو شرار وسعد صايل وقام ايهود باراك بتصفية ابو جهاد في تونس وكان عرفات المستفيد الوحيد من تصفيته وبعد ذلك جرت تصفية ابو اياد وابو الهول وبالتالي تم تنظيف الساحة الفلسطينية من القادة المعارضين والمنافسين لعرفات والقادرين على احباط مخططاته .
 
 لجأ عرفات الى نشر اشاعات واخبار ملفقة عن محاولات عديدة جرت لاغتياله وذلك لاستغلالها اعلاميا ورفع نفسه الى درجة البطولة والرمز والاسطورة ولقد ذكرت الصحف العالمية ان غولدا مائير رئيس وزراء العدو قد قامت بشطب اسم عرفات من قائمة اسماء الشخصيات الفلسطينية التي قرر الموساد تصفيتها .
 اصدر مجرم الحرب شارون امرا الى قواته خلال اجتياح بيروت بعدم التعرض لحياة عرفات بل عليهم ان يخبروه فورا عندما يكون على مرمى من بنادقهم.

التقرير
 
اما التقرير الذي وصل الى عرب تايمز عبر البريد الالكتروني عن عرفات فيقول ان عرفات التحق بالموساد مع دفعة الجاسوس كوهين ... وان عبد الناصر كان يشك بعرفات لذا سلم قيادة منظمة التحرير لاحمد الشقيري ... واليكم النص الحرفي للتقرير الذي وزعته جهات فلسطينية على وسائل الاعلام العربية والعالمية .

يقول التقرير:
 ان التضارب في المفارقات حول سيرة عرفات وجذوره , وفي الكثير من التصرفات والسلوكيات التي تعتبر ألغازا , وفي الأحداث التي تدور على الساحة الفلسطينية تأخذ أبعادا أكبر من مجرد مكان ولادته ونشأته , الى جوانب أخرى تتعلق بما ذكره باحثون وصحفيون وسياسيون وشخصيات مقربة منه وموالية له من أجل الانتفاع بما تحت يديه , تضيف بعدا في الجذور التي لازالت غامضة لياسر عرفات .

هناك 4 تعليقات:

  1. في البداية أود ان اقول رحم الله ياسرعرفات و غفر له و اسكنه فسيح جنانه و اعذروني لأنه كلامي رح باللغة العمية تارة و باللغة الفصحى تارة.

    بالنسبة لموضوع نسب ياسرعرفات ، بصراحة زهقنا من موضوع متل هيك أصله يهودي و أصله مغربي و مش عارف شو، و بعدين مع القصة هاي ايمتن الناس بدها تصير تفهم و ازا هو حسب ما بيحكوا انه عميل إسرائيل كيف وصلت معلومة متل هيك و بهاي الخطورة و اللي عرف انه عميل طيب بدنا نعرف الرقم السري للعميل بما انه صرتوا عارفين انه عميل أعطونا رقمه السري، مثلاً رأفت الهجان (رفعت الجمال) الجاسوس المصري البطل رقمه 313 ليش ابو عمار ما اله رقم. هاي شغله. الشعلة الثانية سواء كان أصله يهودي أو مسيحي أو مسلم شو رح تفرق معكم ما هو ما شا الله على المسلمين شو عملوا لقضية فلسطين أظن ما في داعي للخوض في شو عملوا الكل بيعرف.

    كتير إشاعات طلعت على آل سعود انه أصولهم من يهود بني قينقاع أو بني قريظة ومش معنى ذلك أنهم عملاء لإسرائيل بالعكس في منهم رجل و هو الشهيد الملك فيصل الذي خسر حياته من اجل العرب و فلسطين و هو على كلام بعض الناس المتخلفين أصله يهودي


    بالنسبة لياسر عرفات و فتح و رجالات فتح بشكل عام كانت سياستهم واضحة و هي أنهم واقعيين و مع التيار لأنه لو سبحوا ضد التيار رح يغرقوا. دخول فتح و ياسر عرفات اتفاقيات السلام كان له عدة أسباب و رح اشرحها في ردي، لكن اختصارها هو (ان لكل مرحلة ظروف) و لا يعني دخولهم اتفاقيات السلام خيانة و تواطؤ و مؤامرات على القضية الفلسطينية

    هلأ زي ما هو معروف بدايات فتح كانت ثورية و نضال و كفاح مسلح و الهدف استرجاع فلسطين التي احتلت عام 1948 لأنه فتح تأسست بالـ 1965 و السؤال اللي بيطرح نفسه:

    من عام 1948 إلى عام 1965 هل كان يوجد أي عملية فدائية أو أي حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي ؟؟؟؟ بالتأكيد لا. و راجعوا التاريخ مزبوط.

    و السؤال الثاني هو: ليش إسرائيل تخلق شخصية ياسرعرفات عشان يقاتلها و هي بغنى عن وجوده أساسا لأنه ما كان هناك اصلاً من الفترة مثل ما حكيت من 1948 – 1965 كفاح مسلح أو أي مقاومة تذكر؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

    من الفترة من عام 1965 إلى عام 1967 يعني قبل الحرب، في اليوم الواحد اكتر من 10 عمليات فدائية ضد إسرائيل و كانت تطلع العمليات من الأردن. يعني العمليات ما كانت تزعج الكيان الصهيوني؟؟؟ و طبعاً معلوم للكل انه حرب الكرامة حدثت للقضاء على الفدائيين الفلسطينيين بسبب الكم الهائل من العمليات الفدائية.

    شو مصلحة إسرائيل انه قضية فلسطين تكون معروفة للعالم اجمع و تلقى تأييد دولي و شعبي عالمي، هذا اللي قام فيه ياسر عرفات و رفاقه في الثورة الفلسطينية، مش أفضل لإسرائيل انه تكون قضية فلسطين مطموسة و ما حد يعرف فيها، ليش يجيبوا لحالهم وجع الرأس فهموني. هدا اللي صار في عام 1974 لما أبو عمار ألقى خطابه بالأمم المتحدة و صارت منظمة التحرير عضو مراقب في الأمم المتحدة. طبعاً بالإضافة الى العمليات الفدائية النوعية و من ضمنها عملية ميونخ اللي هزت العالم و شعوب العالم بأكملها عرفت انه هناك شعب فلسطيني رازح تحت الاحتلال و له حق يطالب في استرداده كبقية شعوب العالم أثناء الاستعمار.

    ردحذف
  2. تكملة للتعليق:
    شو مصلحة إسرائيل انه قضية فلسطين تكون معروفة للعالم اجمع و تلقى تأييد دولي و شعبي عالمي، هذا اللي قام فيه ياسر عرفات و رفاقه في الثورة الفلسطينية، مش أفضل لإسرائيل انه تكون قضية فلسطين مطموسة و ما حد يعرف فيها، ليش يجيبوا لحالهم وجع الرأس فهموني. هدا اللي صار في عام 1974 لما أبو عمار ألقى خطابه بالأمم المتحدة و صارت منظمة التحرير عضو مراقب في الأمم المتحدة. طبعاً بالإضافة الى العمليات الفدائية النوعية و من ضمنها عملية ميونخ اللي هزت العالم و شعوب العالم بأكملها عرفت انه هناك شعب فلسطيني رازح تحت الاحتلال و له حق يطالب في استرداده كبقية شعوب العالم أثناء الاستعمار.

    شو مصلحة إسرائيل انه الشعب الفلسطيني يتحول من لاجئين في المنفى إلى مقاتلين من اجل الحرية و هذا ما فعله ياسر عرفات و رفاقه في الثورة الفلسطينية.

    ياسر عرفات قاتل في بيروت مدة 88 يوم، هدا اليهودي اللي بتحكوا عنه ولا دولة عربية أو مسلمة وقفت معاه، حتى سوريا حاربت 6 أيام في الحرب و اعلنت وقف اطلاق النار.

    كان وقتها يدافع عن شرف الامة العربية لحاله مع الثورة الفلسطينية ، بيجي واحد بيحكيلك اصلاً هو كان على مرمى المدفعية الإسرائيلية بس ما قتلوه لأنه عميل و خاين ، دخلك ليش ما قتلوا جورج حبش و ابو جهاد و ابو اياد و سعد صايل الله يرحمهم الجميع، ليش ما قتلوهم بالحرب علماً انه ابو جهاد و ابو اياد و سعد صايل كانوا ميدانيين اكتر من ابو عمار بكتير كتير وليش ما قتلتهم المدفعية الإسرائيلية، لأنهم عملاء لأسرائيل كمان ولاّ لأنهم من اصول يهودية أكيد احمد جبريل بيعرف بالموضوع هدا لأنه هو زلمة مختص بتاريخ العائلات الفلسطينية. (هزلت) احمد جبريل اللي لولا ابو عمار كان هلأ مقتول. و التاريخ بيشهد على ذلك.

    و بعد الخروج من بيروت طبعاً اتهموا ياسر عرفات بأنه عميل و خاين كيف ينسحب من بيروت و يرضى بوقف اطلاق النار هاي خيانة عظمى كبرى و انشق من فتح عدد من قادة الصف الثاني (ابو موسى و خالد العملة) وواحد من اللجنة المركزية لحركة فتح و هو (نمر ابو صالح) و أسسوا ما يسمى بـ (فتح الانتفاضة) و طبعاً احمد جبريل وحافظ الأسد دعموا الانقلاب على فتح ياسر عرفات.

    و طبعاً الخروج من بيروت مو خيانة لأنه لو في قائد عربي شريف بوقتها كان على الأقل بعت شوي من جيشه ليدعم منظمة التحرير الفلسطينية في قتالها ضد 175 ألف جندي إسرائيلي بأحدث الأسلحة الأمريكية آنذاك، يعني 3 أرباع الجيش الإسرائيلي ضد حوالي 8000 مقاتل فلسطيني و لبناني من الحركة الوطنية.

    أمريكا و إسرائيل و اللبنانيين (الكتائب و حركة امل) و العرب كانوا ضد منظمة التحرير بحرب بيروت و الضرب و القتل كان على المدنيين اللبنانيين و الفلسطينيين و لا حدا من العرب حرك ساكن ، مين العميل لليهود بالحالة هاي ابو عمار ولا العرب؟؟؟؟؟؟؟؟ فكان لا بد من الانسحاب.

    ردحذف
  3. تكملة للتعليق:
    أما بالنسبة للإدعاء انه ياسرعرفات كان السبب في مقتل الشهيد ابو جهاد، و طبعاً السبب انه ابو جهاد الله يرحمه شعبيته طغت على ياسرعرفات فعشان هيك ياسرعرفات أمر بقتله، اول اشي هذا سبب تافه لأنه ابو جهاد نفسه كان رافض انه يصير رئيس المنظمة و ابو اياد نفس الشيء و دليلي على ذلك لما تم اعتقال ياسرعرفات من قبل السوريين في الستينات كان بإمكانهم أنهم يتخلصوا من ياسرعرفات و يعينوا مثلاً ابو اياد أو ابو جهاد بس الكل رفض و صمموا على انه ياسرعرفات يكون القائد وبعد الانسحاب من بيروت انشق زي ما حكيت سابقاً بعض القادة من حركة فتح و مع ذلك صمم ابو جهاد و ابو اياد الوقوف بجانب ياسرعرفات و كان بإمكانهم ينضموا مع المنشقين بالأخص انه سوريا داعمة هذا الانشقاق و ابو جهاد الله يرحمه مو تافه لهالدرجة عشان ياخد مكان ابو عمار لأنه رجل يبحث عن الوحدة الوطنية ووحدة صف الشعب الفلسطيني و حركة فتح وهدا الشيء مدون بالتاريخ. هاي شغلة ، من ناحية تانية انتوا ناسيين ولا بتتناسوا انه الله يرحمه ابو جهاد اغتيل بتونس، كلامي معناه كيف المخابرات التونسية سمحت للكوماندوز الاسرائيلي الدخول على اراضيها؟؟؟؟؟؟؟ اظن الصورة واضحة للي بدو يفكر.
    و في ادعاء آخر و هو انه ياسر عرفات كان وراء اغتيال الشهيد سعد صايل (ابو الوليد) و السبب انه الشهيد ابو الوليد عارض ابو عمار في الانسحاب من بيروت، طيب ما كان أولى بياسر عرفات انه يغتال المنشقين من حركة فتح و اللي فعلاً شكلوا خطر فعلي عليه و اللي هم (ابو موسى و خالد العملة) ونمر ابو صالح واللي هو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح (و هدا الشخص عسكري من طراز فريد و بيشكل خطر على ياسر عرفات و بالفعل في حصار طرابلس اللي صار في الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني رجال نمر ابو صالح بشعوا) و ما بعرف ازا الكل بيعرف انه سعد صايل استشهد عند حاجز (للقوات السورية) و الجيش السوري منع اي سيارة اسعاف عشان تسعف سعد صايل لحتى فارق الحياة و نقلوه على تلاجة الموتى للأسف الشديد و السوريين همه اللي اغتالوا الشهيد سعد صايل عشان يلغوا اشي اسمه فتح ياسر عرفات من بيروت و يخلى الجو للسوريين و المنشقين و الشعبية – القيادة العامة لتنفيذ الانقلاب على ياسر عرفات، وجود سعد صايل كان بمنع كتير شغلات على المنشقين و سوريا و طبعاً معروف مين هو سعد صايل (مارشال بيروت) الله يرحمه.

    ردحذف
  4. تكملة للتعليق:


    ياسرعرفات لم يؤيد صدام حسين في احتلال الكويت و إنما كان ضد التدخل الأجنبي في فض النزاعات العربية و كان هو ضد احتلال العراق للكويت و لكن ضد التدخل الأجنبي في تحرير الكويت، و الإخوة العرب طبعاً لعبوا اللعبة صح و صفوا مع أمريكا و الدول الأجنبية الأخرى التي شاركت في الحرب على العراق، باستثناء الاردن و ليبيا و اليمن و في كم دولة ناسيهم. و منظمة التحرير خسرت مصداقيتها بين الأشقاء العرب.

    وصول المنظمة إلى السلام و أوسلو كان سببه الرئيسي و المباشر هو العرب لأنه المنظمة خسرت قواعدها ببيروت و السبب العرب لأنهم لم يقفوا بجانب ياسرعرفات في حرب بيروت
    1982 . فكان لابد من الانسحاب من بيروت للأسباب التي ذكرت.

    خسرت المنظمة قوتها الاقتصادية بالكويت و الخليج و السبب العرب لأنهم اعتبروا ياسرعرفات مؤيد لصدام حسين مع انه أعلن رأيه بوضوح انه ضد احتلال الكويت و ضد التدخل الأجنبي ضد العراق. برأيكم شو الحل ننهي المسألة الفلسطينية و نرجع قبل عام 1965 لا يوجد مقاومة للإحتلال بالأخص انه اليهود صفوا جميع القادة العسكريين اللي بفتح متل ابو جهاد و ابو اياد (و اللي اغتاله صبري البنا – ابو نضال) يعني كسرت شوكة ياسرعرفات بفقدان جناحيه ابو اياد و ابو جهاد. لم تقوم إسرائيل باغتيال عرفات لأنها تريد قائد ضعيف و ينفذ مطالبهم و قتلت الأخطر من ياسر عرفات، مش لأنه عميل لإسرائيل و خاين، طبعاً رح تحكوا ليش ما اغتالت ياسر عرفات من مرة و خلصت من اشي اسمه منظمة ، رح ارد، ليش ما اغتالت القيادات الفلسطينية أثناء غزو بيروت و خلصت من اشي اسمه منظمة هداك الوقت؟؟ ولاَ كانت محتاجة للقيادات الأخرى في فترة ما بعد حرب بيروت ؟؟؟؟ خليكم منطقيين وواقعيين.

    و من المعروف انه فتح كانت بدها حل الدولتين بجميع قيادتها و على رأسها ابو جهاد و ابو اياد، و السبب انه متل ما حكيت لكل مرحلة ظروفها و فتح سياستها واقعية و أدركت من البداية انه لابد من حل الدولتين في ظل تخاذل عربي واضح للجميع، فكان لا بد من استقلالية القرار الفلسطيني و السبب هو انه القضية لما كانت بإيد العرب، فلسطين ضاعت عام 1948 و عام 1967 بسبب التخاذل العربي، رح تحكوا ياسر عرفات ضيعها بزيادة ، و انا بحكي ياسر عرفات حافظ على المتبقي منها و ما تنازل عن القضية لحتى ما اغتيل.

    و بالآخر ذهب عرفات إلى كامب ديفيد و طلبوا منه التنازل عن قرار (194) و هو حق عودة اللاجئين مع التعويض وطلبوا منه التنازل عن القدس، و طبعاً الكل عارف انه رفض و خسر حياته بالأخير بالسم لأنهم اغتالوه بعد الحصار.

    بوجود ياسرعرفات كان هناك الوحدة الوطنية بين أبناء فلسطين مسيحيين و مسلمين من فتح و من حماس و من جميع المنظمات. ولو كان موجود حالياً كان ما في احد استرجى يحكي فتح و حماس و حرب متل اللي صارت وهذا مشهود في التاريخ.

    و في النهاية حابب احكي شغلة و هي انه ياسرعرفات لم يكن نبياً او ملاك و معصوم عن الخطأ ياسر عرفات له العديد من الاخطاء ما في حدا منصف ينكر ان عرفات لديه حسنات و لديه سيئات. كونوا منصفين و قارئين للتاريخ ولا تكونوا اغبياااااااااء.

    و السلام مسك الختام...

    ردحذف