2012-04-27

بارزاني يعلن عن مشروع يربط اربيل بتركيا ويجعل المسافة بينهما ثلاث ساعات

 
             alt


مجموعة العراق للاعلام IQGM -  كشف رئيس اقليم كوردستان العراق، الاحد، عن وجود مشروع يربط بين اربيل وتركيا عبر بوابتين تجعل المسافة بينهما ثلاث ساعات فقط، مشيراً إلى ضرورة أن يربط بين المنطقتين خط سكة حديد يمتدّ حتى أوربا.
وقال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في لقاء جمعه بمحافظ هكاري معمّر تركر إن "إتمام البنية التحتية لبوابتي (أوزوملو) و(دَرَجِيكْ) الحدوديتين ضروري"، مؤكداً على ضرورة أن "يربط بين المنطقتين خط سكة حديد يمتدّ حتى أوربا".

وتقع بوابة أوزوملو في بلدة جوكورجا، ودَرَجِيكْ في شمدينلي، والبلدتان تابعتان لولاية هكاري الحدودية بين العراق وإيران.

من جانبه أكد تركر خلال المباحثات على أهمية افتتاح البوابتين الحدوديتين لأن "المسافة بين مدينتي أربيل العراقية وهكاري التركية ستنخفض من 12 ساعة إلى 3 ساعات فقط".

يذكر ان رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني التقى محافظ ولاية هكاري معمّر تركر والوفد المرافق له في القصر الرئاسي الكائن بمدينة صلاح الدين، للتفاوض في افتتاح البوابتين المذكورتين وقد حضر اللقاء القنصل العام التركي في مدينة أربيل آيدين سلجان أيضاً.

وتعد تركيا المستثمر الاول في العراق والبضائع التركية تغزو الاسواق العراقية بشكل ملحوظ، وافتتاح الطريق الجديد من الممكن ان يحسن الحركة التجارية بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق